إقتصاد

وزير الزراعة لـ”أ ش أ”: مؤشرات عن ارتفاع نسب توريد القمح العام الحالي

أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن موسم القمح للعام الحالي يسير بشكل جيد جدا وتؤكد المؤشرات ارتفاع نسب التوريد للعام الحالي.

وقال وزير الزراعة – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء – إن غرف العمليات والمتابعة بوزارة الزراعة تباشر عملها يوميا لكافة الاستعدادات والأعمال التي من شأنها التيسير على المزارعين موردي محصول القمح، وجاهزية نقاط ومراكز التجميع التى تم إنشاؤها خصيصاً لرفع العبء عن المزارعين بكافة القرى، والتي تم مراعاة قربها من الحقول، ليتم النقل من خلالها إلى الشون والصوامع بكل محافظة، لعدم تحميل المزارعين أي أعباء إضافية.

وأضاف الوزير أنه يتم تقديم تقرير يومي من قطاع الخدمات الزراعية حول أعمال مسئولي الوزارة بالمحافظات المختلفة، بالنزول إلى المزارعين في الحقول والمتابعة المستمرة والدورية، وأعمال اللجان الفرعية لعلاج المشكلات التي تواجه المزارعين خلال الحصاد والتوريد .. مشيرا إلى أن هناك متابعة اليومية لحصاد وحصر مساحات القمح من قبل مديريات الزراعة، المتابعة اليومية لعمليات توريد المحصول لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، ومؤكدا أن اللجان المشكلة لمتابعة توريد القمح من المزارعين تتبعها لجان فرعية وغرفة مركزية لعمليات متابعة التسويق تتابع بصفة يومية أعمال الحصاد والتوريد.

وأوضح البنا أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق طرق زراعية حديثة ومنها طريقة ”المصاطب”، حيث يتم رشها باستخدام التقاوي، والمياه.
وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك اتفاقا مع وزارة الإنتاج الحربي لتوفير “الستارات” التي تقوم بعمل المصاطب.
وأكد أنه تم عمل خريطة صنفية جديدة للقمح، حيث تم استبعاد بعض الأنواع من القمح التي تستهلك كميات مياه كبيرة.

إغلاق