برلمان

مجلس النواب يوافق على إعلان حالة الطوارىء لمدة 3 أشهر في جميع أنحاء البلاد

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم /الأحد/ على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 168 لسنة 2018 بإعلان حالة الطوارىء في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14 أبريل 2018 ؛ وذلك نظرًا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك عقب استعراض تقرير اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس بشأن بيان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل حول قرار رئيس الجمهورية والذي ألقاه أمام الجلسة العامة للمجلس في وقت سابق اليوم.

ونص قرار رئيس الجمهورية على أنه : “بعد الإطلاع على الدستور وعلى قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 وعلى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ ونظرًا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد ، وبعد أخذ مجلس الوزراء تقرر إعلان حالة الطوارىء في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14 أبريل 2018”.

كما نص القرار على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة المصرية اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وقال النائب كمال عامر ، أثناء تلاوة تقرير اللجنة العامة لمجلس النواب حول قرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2018 بشأن إعلان حالة الطواريء في كل أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من صباح يوم السبت 14 أبريل 2018 ، إن الظروف التي تمر بها مصر خلال هذه المرحلة وجهود مواجهة والقضاء على الإرهاب دعت إلى إعلان حالة الطواريء في جميع أنحاء البلاد للمدة المذكورة.

وأضاف عامر أن إعلان حالة الطواريء في هذا التوقيت إجراء ضروري ومهم وأن مصر بإعلانها حالة الطواريء شأنها في ذلك شأن ديمقراطيات راسخة لمواجهة الإرهاب الذي يهدد جهود التنمية والاستقرار في البلاد.

وتابع : “إن اللجنة العامة للمجلس تؤكد أهمية الأخذ بزمام المبادرة حيال كل ما يهدد أمن واستقرار البلاد”..مشيرا إلى أن جميع القواعد الدستورية والقانونية واللائحية المتعلقة بإعلان حالة الطواريء قد روعيت في هذا الإعلان.

وأكد عامر أن اللجنة العامة لمجلس النواب ترى أن عمل قوات الأمن في ظل قانون الطواريء سيمكنها من تفكيك العديد من التنظيمات الإرهابية وتجفيف منابع تمويلها وقطع اتصالاتها بالخارج وأنه انطلاقا من أن مصلحة الوطن والمواطن تأتي فوق كل اعتبار، وهو ما يستدعي اتخاذ كافة التدابير لصيانة الأمن العام.

وقال : “حيث إن الأسباب التي تستدعي إعلان حالة الطواريء قائمة في ضوء ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء عن أسباب وظروف هذا الإعلان وحفاظا على أمن الوطن وضمانا للاستقرار وتأمينا لسلامة الوطن والمواطن، فإن اللجنة توافق على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطواريء في كافة أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14 أبريل 2018 نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد”.

الوسوم
إغلاق